منتديات يارا النسائي هو منتدى خاص للنساء فقط يهتم بكل القضايا التي تهم المرأة.

 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مكافحه حشرات
الأحد أكتوبر 20, 2013 11:32 am من طرف yasoo mohamed

» مكافحه حشرات
الأحد أكتوبر 20, 2013 11:20 am من طرف yasoo mohamed

» سواتر ومظلات الشامل 0552260115
الجمعة مارس 15, 2013 4:55 pm من طرف مظلات الشامل

» بر.....الوالدين!!1
الثلاثاء يناير 24, 2012 9:46 pm من طرف جومانا

» سألوونى ...عمرك كام سنه؟؟
الثلاثاء يناير 24, 2012 9:39 pm من طرف جومانا

» يوم .........تركت الصلاه
الثلاثاء يناير 24, 2012 9:35 pm من طرف جومانا

» ][®][^][®][ كن راقياً ... ولكن ماذا تعني كلمة رقي ...؟][®][^][®][
الجمعة يناير 20, 2012 10:41 pm من طرف جومانا

» تألمت ..........................فتعلمت
الخميس يناير 19, 2012 1:43 pm من طرف جومانا

» ماابيكـ تسالني .... .... ابيك تفهمني .!
الأربعاء يناير 18, 2012 6:59 pm من طرف جومانا

الساعة بتوقيت السعودية

شاطر | 
 

 مهارات التفوق الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
&احلى حلا&
عضوة مميزة
عضوة مميزة
avatar

عدد الرسائل : 772
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: مهارات التفوق الدراسي   الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 8:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله






مهارات التفوق الدراسي



أ*******- سكينة القلب أي هدوء البال
ومعناه عدم الشعور بالذنب ، وعدم الشعور بالخوف ، وهذا الأخير من أكبر المعوقات لتحقيق النجاح فالأقدم نحو إنجاز شئ ما,يجب أن يكون الشعار الذي يلازمنا طوال حياتنا ، وإلا فإن الاخفاقات ستدمر حياتنا ، وعلى مبدأ
المثل القائل "خير لك أن تشغل شمعة صغيرة ، من أن تمضي جل حياتك تلعن الظلام

ب*******- تحقيق مستوى عالٍ من الطاقة
من أبرز سمات الطالب المتفوق ، الطاقة المتوقدة في ذاته التي تدفعه نحو الإنجاز ، وتحدي كل الظروف التي تعترض مسيرة حياته الدراسية ، ويأتي دور الأسرة هنا في تدعيم طاقة الفعل لدى الطالب ، فما يتوقعه من الإبن له دور كبير في دفعه نحو الإنجاز وتحقيق النجاح والتفوق
ت*******- تحقيق علاقات طيبة مع الناس
إن إقامة علاقات طيبة مع الآخرين من أساسيات تحقيق الذات لدى الفرد ، فالذات لدى الطالب لا تتحقق إلا من خلال تفاعله مع الآخرين ، الذين هم أيضاً بحاجة لتوكيد ذاتهم وبالتالي فإن تحقيق الذات عند الطالب إحدى درجات سلم التفوق الدراسي

ث*******- عدم الاحتياج المادي
إن جو العطف والحنان والحب داخل الأسرة هي الزاد الفني ، والرغيف الساخن ، الذي يمنح الطالب وكل أفراد الأسرة القوة الذاتية الكفيلة بصنع النجاح والتفوق وعلى الرغم من كل التحديات المادية التي يمكن أن تعيق طريق الأسرة .. نعم فقد قالها علم النفس "إن كسرة خبز يابس في بيت يسوده الوئام ، خير من بيت وافر اللحم يسوده الخصام
ج*******- وجود أهداف ذات قيمه في حياة الإنسان

إن تحديد هدف النجاح من قبل الطالب بحد ذاته نجاح ، ويعزوا علماء النفس ذلك ، إلى إن الإنسان بشكل عام يحتاج إلى النجاح لأنة يمنحه الثقة بالنفس والمطالبة بالقبول الإجتماعي


نصائح مهمة لتنظيم الوقت :

ـ عدم اهمال الطالب الوقت المخصص لوجبة الإفطار أو الوجبات الأخرى ،ووجبة الإفطار هي أساسية مهمة بالنسبة للطالب ، فهي تعطي للجسم الطاقةالمناسبة خلال اليوم الدراسي ، فالعضلات تحتاج إلى طاقة لتعمل بتشاط ، والدماغ يحتاج إلى طاقة ليعمل على نحو صحيح ، لذلك من الأهمية أن يتناول الطالب وجبة الإفطار قبل التوجه إلى المدرسة
ـ لأخذ بمبدأ المرونة قدر الإمكان عند تنفيذ جدول تنظيم الوقت
ـ استغلال فترة الصباح الأولى وفترة المساء للمذاكرة الفاعلة ، ففيها يكون الذهن في أقصي حالات الإستيعاب للمعلومات
ـ لأخذ بدافع الجدية عند تطبيق جدول تنظيم الوقت وتنفيذ محتوياته، فالإصرار ال
ذاتي عند الطالب عند تنفيذ برامج الجدول هو الذي يحقق المعجزات الدراسية للطالب


نصائح مهمة لاستثمار وقتك :

*******أ- استغل وقتك انتظارك لحافلة المدرسة بقراءة كتيب أو قصة قصيرة أو أي شيء تراه مفيدا لك ،ويمكنك أن تفعل الشيء ذاته أثناء تنقلك في الحافلة المدرسية أو غيرها سواء كنت متجها إلى المدرسة أو أثناء تنقلك إلى آخر
ب*******- في أثناء اجتماع الأصدقاء ،حاول أن تطرح موضوعا ذو قيمه علمية للمناقشة حيث أن تبادل الآراء و المعلومات في أثناء زيارة الأصدقاء حول موضوع ما هو شكل صحيح لكسب واستثمار الوقت
ت*******- تجنب نهائيا عادة التسويف ،فهي من اخطر العادات التي يمكن أن تسيطر على الطالب وتؤدي به إلى الاتكالية والكسل ومن ثم الإخفاق الدراسي
ث*******- استشارة الأهل والمربين بكيفية الاستمارة الأمثل للوقت،"أكبر منك بيوم أدرى منك بسنة
ج*******- اعلم انه إذا فعلت في يومك، فانك تكون قد خططت لفشل هذا اليوم
ح*******- ابعد عنك أحلام اليقظة والسرحان، خلال وقت المذاكرة فهي تسرق منك الوقت الذي تكون بأمس الحاجة إليه، من حيث لا تدري وتؤدي أيضاً إلى تدني نسبة الفهم والتركيز في المذاكرة


:: شروط التعلم الناجح ::

حتى يكون تعلما ناجحاً،ونستطيع توظيفه في حياتنا سواء في قاعة الامتحان أو في اختبار نخضع له يجب أن يسند إلى مجموعة من الشروط وهي كالآتي:
أ*******- لا يتطلب أن ينفق المتعلم في سبيله وقتاً أطول مما يجب.
ب*******- لا يقتضي أن ينفق المتعلم في سبيله جهداً كبيراً لا داعي له.
ت*******- هو التعلم الذي يبقى أثره فلا يسارع إليه النسيان.
ث*******- انه التعلم الذي يستطيع المتعلم استخدامه والإفادة منه في مواقف جديدة كثيرة .



________________________________

مع اطيب تمنياتي لا خواتي الطالبات


بالنجاح والتوفيق ,,



تحيااتي ...

&احلى حلا&
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك
عضوة متألقة
عضوة متألقة
avatar

عدد الرسائل : 351
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التفوق الدراسي   الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 9:16 pm

مشكوووووووووره اختي على الموضووع الحلو

لاعدمناك حبيبتي

تحياااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
&احلى حلا&
عضوة مميزة
عضوة مميزة
avatar

عدد الرسائل : 772
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التفوق الدراسي   الأربعاء أكتوبر 15, 2008 2:38 am

شااكره لك غاليتي على المروور



وتالثقك في موضووعي



نورتي موضووعي بوجودك وتالقك حبيبتي Smile









تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام يارا
مديرة المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 427
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التفوق الدراسي   الأربعاء أكتوبر 15, 2008 4:39 am

تسلمين ياغلاتي على الموضوع الرائع
واتمنى من الجميع ان يطبق هذة المهارات
موفقيــن بأذن الله

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yara2008.mam9.com
&احلى حلا&
عضوة مميزة
عضوة مميزة
avatar

عدد الرسائل : 772
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التفوق الدراسي   الأربعاء أكتوبر 15, 2008 1:25 pm

مشكووره حبيبتي على المروور






تحيااتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملح هالدنيا
عضوة متألقة
عضوة متألقة
avatar

عدد الرسائل : 462
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التفوق الدراسي   الخميس أكتوبر 16, 2008 8:22 am



يعطيك ربي الف الف عافيه غلآتي على هيك موضوع

:

دمتي بحفظ الله ..,

_________________
________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
&احلى حلا&
عضوة مميزة
عضوة مميزة
avatar

عدد الرسائل : 772
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التفوق الدراسي   الخميس أكتوبر 30, 2008 4:19 pm

الله يعاافيك حبيبتي



على المروور وتالقك في مو ضووعي



نورتي مووضوعي Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارات التفوق الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يارا النسائي :: الاقــســـام الــعـــامــة :: التعليم العــام-
انتقل الى: